المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 11, 2020

الإدارة والقيادة في مؤسسات التعليم عن بعد (4)- اللوجستية

صورة
 Photo by Markus Spiske on Unsplash المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  رابعا: الفرعي اللوجستي يقصد بالخدمات اللوجستية في مؤسسات التعليم عن بعد هي تصميم وبناء البنية التحتية الأساسية التي تجعل من هذه المؤسسة قابلة لتطبيق التعليم عن بعد، عبر قسمين أساسيين من المهام:  الأول: إدارة التقنيات/ التكنولوجيا، وتوفير المتطلبات المادية العينية كالحواسيب والمعامل ونحو ذلك الثاني: التوظيف، والتدريب لكل العاملين في هذه المنظومة في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت تكاد الخدمات اللوجستية تكون هي الأساس في تيسير هذه المنظومة. حيث يتضمن العمل اللوجستي: توفير ودعم عمل السيرفرات، الرويتيرات، حفظ النسخ الاحتياطية لكل المنظومة في حال حصل أي طارئ أوقف عمل التكنولوجيا، ودعم التوسع المطرد في سعة التخزين للموقع.  وعلى الرغم من أن الإطار العام لهذه الخدمات هو من اختصاص قسم تقنية المعلومات في المؤسسة، غير أن القسم الأعلى الذي يتلقى منه قسم تقنية المعلومات الإرشادات هو قسم خاص بالتعليم عن بعد يتم تأسيسه حصريا لتنفيذ وظائف المنظومة كاملة. إذ الشائع أنه في حال تعطل ...

القيادة والإدارة في مؤسسات التعليم عن بعد (3)- الطلاب

صورة
  Photo by Aaron Burden on Unsplash المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت ثالثا: الفرعي / الطلاب:  يتم تعريف النظام الفرعي الطلابي بأنه العمليات لضبط وتنظيم وإدارة الطلاب خلال برامج التعليم عن بعد. ولهذا فقد تتداخل المهام بين الإدارة والقيادة في هذا المجال. ولكن على أرض الواقع، فإن جودة  خدمات الدعم الطلابي المتوفرة في المؤسسة التعليمية من جهة،  مع ضمان تسهيل وصول المتعلمين إلى المنظومة من جهة ثانية؛ يلعبان الدور الرئيس في تشكيل توقعات إتمام المسارات الدراسية للطلاب عبر التعليم عن بعد.  والوظائف الإدارية في هذا النظام الفرعي تتعلق أساسا بتلبية طموحات الطلاب وتوقعاتهم من الدراسة عن بعد، وتشمل:  التأكد من ضمان وصول خدمات الدعم الطلابية لكل الطلاب في منظومة التعليم عن بعد، بذات القدر من العناية والاهتمام التي كانت تتم عبر الحضور مباشرة في المكاتب. التأكد من ضمان تزويد الطلاب بكل المعلومات اللازمة حول البرامج والدورات والمسارات والتواصل مع المعلمين ونحو ذلك طوال مدة تشغيل نظام التعليم عن بعد التأكد من التوافر لخدمات الدعم الطلابية ليس ...

القيادة والإدارة في مؤسسات التعليم عن بعد (2)- التنظيمي

صورة
   Photo by Tim Mossholder on Unsplash المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت  الثاني: الفرعي التنظيمي في مؤسسات التعليم عن بعد، أو في نظام التعليم عن بعد، تستمر الوظائف الإدارية من نحو صنع واتخاذ القرارات، والتخطيط، اولعثور على التمويل، والتقييم. ولكن يتم تخصيص لهذه الوظائف والمهام بحسب بيئة التعليم عن بعد، كما يلي:  التخطيط الاستراتيجي، حيث يتضمن تقديم الرؤى الكلية، ووضع نماذج القيادة لمستقبل المؤسسة التعليمية في ظل التعليم عن بعد.  تطوير البرامج، بما يشمل اقتراح البرامج ، وتطوير وجدولة مهام التنفيذ لهذه البرامج، ونشر الوعي والثقافة بكيفية تطبيق هذه البرامج بين شرائح منظومة التعليم عن بعد بما في ذلك الطلاب أنفسهم.  استخراج الاعتمادات اللازمة للاعتراف بمسارات التعليم عن بعد  تحمل المسؤولية الكاملة تجاه توفير التمويل المالي اللازم في حال كانت هذه البرامج غير مدعومة من الدولة. التقييم المستمر للخطط والبرامج بهدف التأكد من الجودة والانضباط  التوليف بين المعايير المعتمدة عالميا ومحليا،  والإمكانيات المتاحة للوصول إلى تجر...