المشاركات

عرض المشاركات من مايو 12, 2008

أدوات التأليفAuthoring tools

أدوات التأليف هي الأدوات التي تسهل إنشاء المحتوى التعليمي . ذلك إن إنشاء صفحات الويب ذات الروابط المتشعبة ونماذج النشاطات التعليمية المتعددة بما فيها إنشاء الاختبارات كلها تتم بسهولة عند استخدام برنامج العرض باور بوينت . في هذا لتطبيق تستطيع أن أن تكون وحدات تعليمية باستخدام الكتابة أو الصور والصوت ولحركة ومقاطع الفيديو ويكون المحتوى كذلك مصمما على صفحات بلغة اتش ام ال أو على أقراص مدمجة مع مراعاة المعاييرالهامة في هذا المجال . هناك اختلاف بين مصطلحي : أدوات التأليف و أدوات البرمجة ؟؟ أدوات التأليف لا تتطلب معرفة محترفة في البرمجيات في حين أن أدوات البرمجة تتطلب إتقان لغات البرمجة من مثل c++ . وهناك أدوات تأليف تستخدم فقط الشاشات مثل السلايدات في برنامج الباور بوينت ، وهنك أدوات أخرى تعمل بشكل أكثر برمجية من خلال نموذج مخطط مثل برنامج المؤلف الشهير : AuthorWare وظائف أدوات التأليف : § إنشاء وحدات متشعبة داخل النظام create navigation objects § إنشاء تفاعل بين المتعلم والبرنامج التعليمي create interaction § استيراد الوحدات المختلفة import existing objects § رب...

تصميم المحتوى التعليمي

إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين : الأول : تحليل المحتوى التعليمي الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل : 1 - التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق 2- التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها 3- التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى 4- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم . الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي ويشمل المراحل ...

تاريخ التصميم التعليمي

إن التصميم التعليمي إنما انبثق كعلم عن العلوم النفسية السلوكية ، والعلوم الإدراكية المعرفية . فالعلوم السلوكية هي مجموعة النظريات التي ترتكز على دراسة العلاقة بين المثير الخارجي والاستجابة الملاحظة في البيئة التعليمية ، وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة مثيرات البيئة التعليمية وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على إظهار الاستجابات المرغوب فيها التي تعبّر في مجموعها عن عملية التعلم . أما العلوم الإداركية المعرفية : فهي مجموعة النظريات التي تركز على دراسة العمليات الإدراكية الداخلية في دماغ المتعلم عند تفسيرها لعملية التعلّم . وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة محتوى المادة التعليمية وتنظيمها بطريقة توافق الخصائص الإدراكية المعرفية للمتعلم ، وبشكل يساعده على خزن المعلومات في دماغه بطريقة منظمة ، ثم مساعدته على تبصرالموقف وإدراك علاقاته وحل مشكلاته . ( الحيلة ، غزاوي ، 2005 ) كما لعبت نظريات التعلم دورا هاما في تصميم المادة التعليمية مرتكزة على نظريات متداخلة من : Behaviorism ( علم السلوك ) ، Constructivism ( كيف يتم التعلم ...

التصميم التعليمي

" Instructional design, also known as instructional systems design, is the analysis of learning needs and systematic development of instruction. Instructional designers often use instructional technology as a method for developing instruction. Instructional design models typically specify a method, that if followed will facilitate the transfer of knowledge, skills and attitude to the recipient or acquirer of the instruction" التصميم التعليمي Instructional design ، ويعرف كذلك بـ instructional systems design : يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم .وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم . ومصممو التعليم يستعينون بـ " تكنولوجيا التعليم " instructional technology ، للانطلاق منها كقاعدة نظرية لتطوير التعليم . وتعود أهمية حقل تصميم التعليم إلى أنه يشكل الإطار النظري النموذجي الذي لو اتبع فإنه سيسهّل تفعيل العملية التعليمية بمهامها المختلفة : نقل المعرفة ...