المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس 24, 2020

التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (5)/ تكنولوجيا الإنترنت في التعليم / غير التزامني

صورة
  Photo by Markus Spiske on Unsplash التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (5) / تكنولوجيا الإنترنت في التعليم/غير التزامني تقنيات الإنترنت التي يتم توظيفها في التعليم / التعلم تتحدد في شكلين : الأول : التزامن / التزامني (Synchronous): ومقصود التزامن حدوث التعلم في لحظته بالضبط . الثاني : غير التزامني (Asunchronous) : عندما يحدث التعلم في أوقات مختلفة وليس في موقف واحد . وسنبدأ هذه التدوينة بالحديث عن الشكل الثاني : وهو غير التزامني . إن تقنية الويب المستخدمة في هذا الشكل هي : نظام إدارة المحتوى (CMC)COURSE MANAGEMENT  SYSTEM ، وقد اشتهرت هذه البرامج باسم "بيئات التعلم الافتراضية " VIRTUAL LEARNING  ENVIRONMENTS وهناك شكل يعمل تحته ما سبق، يطلق عليه نظام إدارة التعلم (LMS/Learning management  systems) وقبل التفصيل في تقنيات هذه الأنظمة نضع تشبيها يحدد الفارق بينها . أولا : نظام إدارة المحتوى (CMC): يهتم بكيف يتم بناء الدورة / المنهاج الدراسي ونقلها على الويب . ثانيا : نظام إدارة التعلم ( LMS): يهتم بقيادة كل العملية التعليمية ويضمن لها الانسيابية . ...

التعليم عن بعد المعتمد على الإننرنت (4)/ ماذا تعني المفاهيم في التطبيق

 #خطوة_خطوة_نحو_التعليم_عن_بعد التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (4) / ماذا يعني دمج المفهومين في التعليم عن بعد إلى هنا، وصلنا إلى أن المفهومين الجذر في التعليم عن بعد عبر الإنترنت، هما : مركزية المتعلم في العملية التعلمية نموذج التعلم الموزع في حال عدم اجتماع كل من المعلم والطالب في لحظة التعلم، موقف التعلم، مكان التعلم . وما دمنا نتحدث عن تعليم قد أدخل الإنترنت في منظومته، فهذا يعني أننا نتحرك في اختيار هيكلة عملية التعلم / التعليم بما يمكن تنفيذه عبر منصة الإنترنت، فالوسيلة هنا تحكم كل شيء . ما تقبله الإنترنت سندرجه في طريقة التدريس .. وما ترفضه الإنترنت فلن نضعه ضمن أي نشاط تدريسي . وهذا يقودنا إلى تحديد تكنولوجيا الإنترنت التي يمكن توظيفها في دعم عمليتي التعلم والتعليم . ولكن قبل هذا، لا بد أن ننوه أن نظرية مركزية المتعلم لا تعني تخلي المعلم عن دوره الأصلي في قيادة عملية التعلم، أو تخفف عنه جهده التدريسي ! لا، ذلك أن واجبات المعلم ستظل قائمة كما هي، وكل ما هنالك أنه قد توسع دور المتعلم من مجرد متلق سلبي إلى مساهم إيجابي في البحث عن ال...