القيادة والإدارة في مؤسسات التعليم عن بعد (3)- الطلاب

 


Photo by Aaron Burden on Unsplash


المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت


ثالثا: الفرعي / الطلاب: 


يتم تعريف النظام الفرعي الطلابي بأنه العمليات لضبط وتنظيم وإدارة الطلاب خلال برامج التعليم عن بعد. ولهذا فقد تتداخل المهام بين الإدارة والقيادة في هذا المجال. ولكن على أرض الواقع، فإن جودة  خدمات الدعم الطلابي المتوفرة في المؤسسة التعليمية من جهة،  مع ضمان تسهيل وصول المتعلمين إلى المنظومة من جهة ثانية؛ يلعبان الدور الرئيس في تشكيل توقعات إتمام المسارات الدراسية للطلاب عبر التعليم عن بعد. 

والوظائف الإدارية في هذا النظام الفرعي تتعلق أساسا بتلبية طموحات الطلاب وتوقعاتهم من الدراسة عن بعد، وتشمل: 

  • التأكد من ضمان وصول خدمات الدعم الطلابية لكل الطلاب في منظومة التعليم عن بعد، بذات القدر من العناية والاهتمام التي كانت تتم عبر الحضور مباشرة في المكاتب.
  • التأكد من ضمان تزويد الطلاب بكل المعلومات اللازمة حول البرامج والدورات والمسارات والتواصل مع المعلمين ونحو ذلك طوال مدة تشغيل نظام التعليم عن بعد
  • التأكد من التوافر لخدمات الدعم الطلابية ليس عبر الموقع الإلكتروني ونظام إدارة التعلم وحسب، وإنما كذلك بتنشيط هواتف اتصال مباشرة وعليها موظفون لديهم القدرة على تقديم المساعدة عبر الهاتف. 
  • تصميم خدمات الدعم الطلابية بحيث تكون ذاتية التقدم، فكلما كانت هذه الخدمات مصممة إلكترونيا تحققت السرعة والسهولة خلال تقديم الخدمة. 
  • في بعض الحالات يلزم لخدمات الدعم الطلابية أن تكون "شخصية" لكل طالب، وهذا أفضل من الخدمات المعتمدة على تفاعل الحاسوب، أو الرسائل الجاهزة. 
  • كل خدمات الدعم الطلابية يتم تقديمها آنيا، في التو واللحظة، للحفاظ على استمرار المسار الدراسي للطالب دون تأخير. 
  • توفير خدمة التدريب على نظام التعليم عن بعد طوال مراحل تطبيق النظام. 
  • توفير معلومات كاملة حول دخول الطالب إلى النظام من مثل: كيفية التسجيل، ترتيب الجدول الدراسي، دفع المبالغ اللازمة في حال كانت البرامج خاصة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

أدوات التأليفAuthoring tools

التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت(7)