الإدارة والقيادة في مؤسسات التعليم عن بعد (4)- اللوجستية
Photo by Markus Spiske on Unsplash
المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت
رابعا: الفرعي اللوجستي
يقصد بالخدمات اللوجستية في مؤسسات التعليم عن بعد هي تصميم وبناء البنية التحتية الأساسية التي تجعل من هذه المؤسسة قابلة لتطبيق التعليم عن بعد، عبر قسمين أساسيين من المهام:
الأول: إدارة التقنيات/ التكنولوجيا، وتوفير المتطلبات المادية العينية كالحواسيب والمعامل ونحو ذلك
الثاني: التوظيف، والتدريب لكل العاملين في هذه المنظومة
في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت تكاد الخدمات اللوجستية تكون هي الأساس في تيسير هذه المنظومة. حيث يتضمن العمل اللوجستي: توفير ودعم عمل السيرفرات، الرويتيرات، حفظ النسخ الاحتياطية لكل المنظومة في حال حصل أي طارئ أوقف عمل التكنولوجيا، ودعم التوسع المطرد في سعة التخزين للموقع.
وعلى الرغم من أن الإطار العام لهذه الخدمات هو من اختصاص قسم تقنية المعلومات في المؤسسة، غير أن القسم الأعلى الذي يتلقى منه قسم تقنية المعلومات الإرشادات هو قسم خاص بالتعليم عن بعد يتم تأسيسه حصريا لتنفيذ وظائف المنظومة كاملة. إذ الشائع أنه في حال تعطل النظام أن الطالب يلجأ إلى المعلم أولا، والمعلم بدوره يجري اتصالا مع قسم التعليم عن بعد في المؤسسة، والذي بدوره يتحكم في طرق إصلاح المنظومة، ومن ثم تقدم لقسم تقنية المعلومات الأفكار الواجب تطبيقها.
وتشمل الخدمات اللوجستية كذلك دعم توظيف وتدريب الموارد البشرية في فريق تدريس ودعم التعليم عن بعد. ويتبع ذلك، توفير الأجهزة كالحواسيب وخطوط الهاتف، وأدوات توليف المناهج، والدعم الفني والتقني للمعلمين، وحتى إدارة نظام التعلم بكاملها، لو لزم الأمر.
وتحت تعيين وتدريب معلمين ممتازين في منظومة التعليم عن بعد مما يعتبر من ضمن الخدمات اللوجستية، سنفرد التدوينة القادمة لمواصفات المعلم الناجح في بيئة التعليم عن بعد.
تعليقات