القيادة والإدارة في مؤسسات التعليم عن بعد (2)- التنظيمي
Photo by Tim Mossholder on Unsplash
المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت
الثاني: الفرعي التنظيمي
في مؤسسات التعليم عن بعد، أو في نظام التعليم عن بعد، تستمر الوظائف الإدارية من نحو صنع واتخاذ القرارات، والتخطيط، اولعثور على التمويل، والتقييم. ولكن يتم تخصيص لهذه الوظائف والمهام بحسب بيئة التعليم عن بعد، كما يلي:
- التخطيط الاستراتيجي، حيث يتضمن تقديم الرؤى الكلية، ووضع نماذج القيادة لمستقبل المؤسسة التعليمية في ظل التعليم عن بعد.
- تطوير البرامج، بما يشمل اقتراح البرامج ، وتطوير وجدولة مهام التنفيذ لهذه البرامج، ونشر الوعي والثقافة بكيفية تطبيق هذه البرامج بين شرائح منظومة التعليم عن بعد بما في ذلك الطلاب أنفسهم.
- استخراج الاعتمادات اللازمة للاعتراف بمسارات التعليم عن بعد
- تحمل المسؤولية الكاملة تجاه توفير التمويل المالي اللازم في حال كانت هذه البرامج غير مدعومة من الدولة.
- التقييم المستمر للخطط والبرامج بهدف التأكد من الجودة والانضباط
- التوليف بين المعايير المعتمدة عالميا ومحليا، والإمكانيات المتاحة للوصول إلى تجربة أداء عالية
- التنسيق بين مختلف الأقسام داخل المؤسسة التعليمية لتحقيق هدف التعليم عن بعد
- في حال كان تطبيق للتعليم عن بعد شاملا في كل المؤسسات التعليمية العاملة تحت مظلة الدولة، فإن المهام تزيد لتشمل التأكد من استقرار نظام إدارة التعلم العام المستخدم من قبل الدولة، ودعم كل الوظائف التسهيلية بما في ذلك تعيين الكوادر الوظيفية المتوافقة مع نظام التعليم عن بعد .
تعليقات