المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 16, 2008

تعلُّم المهارة يفوق قيمة المعلومة في ذاتها !

صورة
عندما نكلف الطلاب بالبحث عبر غوغل فإننا نتجاوز مرحلة العثور على المعلومة إلى مهارات التحليل والتفكير التي تتراكم داخل الطالب وهو ما لايتم تدريسه في مناهجنا التعليمية أو مدارسنا أو حتى جامعاتنا !! ومع ذلك فإن أغلب المعلمين الذين يستعينون بغوغل كجزء من خطتهم التدريسية يهملون أهمية تحليل محتوى المواقع مما يفقد الطالب القدرة على التمييز بين الغث والسمين في ازدحام المعلومات والمواقع على الويب ، بل قد يتعدى الأمر إلى إهمال جانب القيم الأخلاقية خلال البحث وصولا إلى المعلومة حتى لو كانت في ...! * لنعقد حلقة نقاش حول الروابط التي قمنا بزيارتها اليوم : · ماهي القيمة العلمية التي يشكلها هذا الموقع أو ذاك لبحثي ؟ · لماذا أتت بعض الروابط في طليعة مواقع البحث فيما تأخر غيرها ؟؟ · كيف يمكننا البحث بأشكال مختلفة للوصول إلى الروابط ذاتها ؟ · هل تحوي هذه المواقع مهما كانت هامة علميا ، على روابط دعائية غير أخلاقية أو تقوم بالتسويق لسلع ضارة ؟ · كيف نقوم بعملية تصفية لهذه المواقع ؟* الهدف من حلقة النقاش هذه : تسريع منحى التعلم لدى الطلاب عند التصفح في المرات القادمة وإعط...

اقرأ ما تحت اسم الموقع قبل الدخول إلى الموقع !!

صورة
كثيرا ما نهمل قراءة السطور القليلة التي تخرج تحت روابط المواقع في صفحات غوغل بعد انتهاء عملية البحث ، حيث نعمد مباشرة للدخول إلى الموقع ، وهذا يهدر وقتا إضافيا خاصة لو أدركنا أن هذه المعلومات القليلة لها أهميتها في بناء الموقع ، حيث تشكل مفاتيح البيانات في النت. ولابد أن يحوي كل موقع يتم نشره على الويب على فكرة موجزة تظهر تحت اسمه ورابطه في صفحات البحث ، وهذا أيضا يعطي انطباعا قويا عن مسؤولية أصحاب المواقع لوضع الملخص المناسب لمواقعهم التي تيسر على الباحث فهم فكرة الموقع دون الدخول عليه .