التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (5)/ تكنولوجيا الإنترنت في التعليم / غير التزامني

 

Photo by Markus Spiske on Unsplash


التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (5) / تكنولوجيا الإنترنت في التعليم/غير التزامني


تقنيات الإنترنت التي يتم توظيفها في التعليم/ التعلم تتحدد في شكلين:

الأول: التزامن/ التزامني (Synchronous): ومقصود التزامن حدوث التعلم في لحظته بالضبط.

الثاني: غير التزامني (Asunchronous) : عندما يحدث التعلم في أوقات مختلفة وليس في موقف واحد.


وسنبدأ هذه التدوينة بالحديث عن الشكل الثاني: وهو غير التزامني.

إن تقنية الويب المستخدمة في هذا الشكل هي : نظام إدارة المحتوى (CMC)COURSE MANAGEMENT SYSTEM، وقد اشتهرت هذه البرامج باسم "بيئات التعلمالافتراضية" VIRTUAL LEARNING ENVIRONMENTS

وهناك شكل يعمل تحته ما سبق، يطلق عليه نظام إدارة التعلم (LMS/Learning management systems)

وقبل التفصيل في تقنيات هذه الأنظمة نضع تشبيها يحدد الفارق بينها.

أولا: نظام إدارة المحتوى (CMC): يهتم بكيف يتم بناء الدورة/ المنهاج الدراسي ونقلها على الويب.

ثانيا: نظام إدارة التعلم ( LMS): يهتم بقيادة كل العملية التعليمية ويضمن لها الانسيابية.

لنشبه إدارة المحتوى بالفصل الدراسي، وداخل الفصل الدراسي هناك معلم وطالب. ومصطلح المحتوى المقصود به: تحضير مفردات الدرس، كيف يتم استخدام وسائل الإيضاح في الشرح، إنشاء التكاليف والواجبات، إنشاء الاختبارات الدورية والفصلية والنهائية، الأنشطة الإضافية التي قد يطلبها المعلم من الطالب بهدف قياس درجة فهمه للدرس.

أي أن إدارة المحتوى هي من اختصاص المعلم، وهي نفس مهامه التي يؤديها بشكل يومي في مدرسته الحقيقية، ولكن تم تطوير أدوات الويب لمساعدته في عمله.

أما إدارة نظام التعلم، فهي الإدارة المدرسية بالضبط: متابعة من يحضر ومن يغيب من الطلاب والمعلمين، مراقبة سير العملية التعليمية لضمان عدم حدوث مشكلات، متابعة الجهد المبذول عند كل من المعلم والطالب بما يحمي حقوق الطرفين، وضع جدول الحصص لكل المراحل التعليمية، إدراج الفصول داخل النظام، بناء مظلة تحتها : الطالب، المعلم، الإداري، الفني، الموظف، المدير في مكان واحد، ثم ضبط النتائج والشهادات نهاية الدراسة.

أي أن نظام إدارة التعلم هي تجسيد للمدرسة أو الحرم الدراسي ولكن على الإنترنت.

فالفصل داخل المدرسة، ونظام إدارة المحتوى داخل نظام إدارة التعلم. ( لا تشغل بالك كثيرا بالتفرقة بين هذه المسميات لأنها قد صارت جمعها مدرجة تلقائيا في منصات التعليم الإلكترونية.. تابع مهامك كمعلم داخل هذه الأنظمة ، وهذا كاف)

وهذا يعني، أنك معلم/ معلمة تداومان يوميا في مدرسة كاملة تتطلب منكم نفس الجاهزية والاحترافية التي تؤدون بها مهامكم في المدرسة على أرض الواقع كل يوم.


تاليا، سنتعرف على تشكيلات نظام إدارة المحتوى التي تسهل عمل المعلم.


#خطوة_خطوة_نحو_التعليم_عن_بعد


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools