التعليم عن بعد المعتمد على الإننرنت (4)/ ماذا تعني المفاهيم في التطبيق

 #خطوة_خطوة_نحو_التعليم_عن_بعد


التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (4)/ ماذا يعني دمج المفهومين في التعليم عن بعد


إلى هنا، وصلنا إلى أن المفهومين الجذر في التعليم عن بعد عبر الإنترنت، هما :

  • مركزية المتعلم في العملية التعلمية

  • نموذج التعلم الموزع في حال عدم اجتماع كل من المعلم والطالب في لحظة التعلم، موقف التعلم، مكان التعلم.

وما دمنا نتحدث عن تعليم قد أدخل الإنترنت في منظومته، فهذا يعني أننا نتحرك في اختيار هيكلة عملية التعلم/ التعليم بما يمكن تنفيذه عبر منصة الإنترنت، فالوسيلة هنا تحكم كل شيء.

ما تقبله الإنترنت سندرجه في طريقة التدريس.. وما ترفضه الإنترنت فلن نضعه ضمن أي نشاط تدريسي.

وهذا يقودنا إلى تحديد تكنولوجيا الإنترنت التي يمكن توظيفها في دعم عمليتي التعلم والتعليم.

ولكن قبل هذا، لا بد أن ننوه أن نظرية مركزية المتعلم لا تعني تخلي المعلم عن دوره الأصلي في قيادة عملية التعلم، أو تخفف عنه جهده التدريسي! لا، ذلك أن واجبات المعلم ستظل قائمة كما هي، وكل ما هنالك أنه قد توسع دور المتعلم من مجرد متلق سلبي إلى مساهم إيجابي في البحث عن المعلومة وتنشيطها وبناء مصادر التعلم الفرعية الخاصة به. إنها الحاجة إلى بناء مهارات البحث والتنقيح والنقاش مما ستقوم عليه الحياة المهنية لهذا الطالب لاحقا.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools