التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (3)

 


 Photo by Headway on Unsplash


المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت 


ثالثا: التقييم في الاتصالات التزامنية

الاتصال التزامني في بيئة التعلم هو البث المباشر بين المعلم والطالب، مثل: المحادثة النصية في حينها، مؤتمرات الصوت/ الهاتف، أي أنها اتصالات تمكن المعلم من تزويد الطالب بتغذية راجعة على أدائه في التو واللحظة. ولا نقصد هنا الفصل الافتراضي، وإنما نقصد الأدوات الاتصالية السريعة والمباشرة التي تقدم تقييما للطالب. 

نستخدم التقييم التزامني في حال تعلم المهارات التي تتطلب طريقة خاصة من الأداء، مثل: 

  • تعلم لغة جديدة: حيث يحتاج المعلم إلى سماع نطلق الطالب 
  • التطبيقات العملية، مثل إجراء تجربة ما يجريها الطالب في مكان بعيد عن المعلم، أيا كان نوع التجربة. 

ويمكن توظيف هذه التقييمات التزامنية إما بصورة فردية ( معلم -طالب)، مثل الاختبارات الشفهية. أو حين تواجد المعلم خلال الساعات المكتبية  أون لاين.

القصور في التقييم التزامني، أنه لا يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب، وإلا فإنه سيشكل إرهاقا على المعلم، وكذلك تشتتا في وقت المنهاج أو الدورة الدراسية، خاصة في حال (البث المباشر real-time) ولكن قد يخف الأمر قليلا، لو تم تسجيل التقييمات الصوتية بين المعلم والطالب. 

الفكرة في التقييمات التزامنية -حتى لو تم اعتمادها بصورة جزئية -هي فائدة نفسية للطالب، كيلا يشعر بالهوة بينه وبين المعلم، خاصة لو كان التعليم عن بعد كاملا، بحيث لا يتم حضور لقاءات مباشرة في مركز التعلم ( الجامعة، المدرسة، المعهد) فلا يحدث لقاء حي بين المعلم والطالب. كما أن التقييم التزامني يتيح للطلاب الذين يعانون من الارتباك أوالانطوائية في بيئة منتديات النقاش، يتاح لهم هنا مقابلة المعلم لعرض أعمالهم والحصول على حق إثبات الوجود طيلة مسار الدورة الدراسية. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools