التقييم وإحصاء الدرجات في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (1)

 


 Photo by Annie Spratt on Unsplash



المجموعة الثالثة من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت


إن العديد من استراتيجيات قياس أداء الطالب في التعليم عن بعد هي مطبقة في أشكال أخرى من التعلم. ذلك أن التحديد الجيد لطرق التقييم من شأنه ، كما التدريس الممتاز، أن يقدم فهما واضحا ومستمرا لنتائج التعلم طوال رحلة تعلم الطالب. 

من أنواع استراتيجيات التقييم عن بعد في بيئة التعلم عبر الإنترنت ما يلي: ( سنعرض في تدوينات متتابعة لهذه الاستراتيجيات)

أولا: الاختبارات أون لاين : 

ويتم تصميم هذه الاختبارات داخل إدارة المحتوى، وهي على شاكلة الاختبارات التحريرية في التعلم التقليدي. يتم تعبئة الاختبارات أون لاين عبر بنك الأسئلة ثم فرزها عشوائيا في كل مرة يدخل فيها الطالب على الاختبار، وقد يتم دعم هذه الأسئلة بصور توضيحية، أو مقاطع فيديو وصوت، مع تغذية مرتدة قصيرة ومركزة بعد إتمام الاختبار. كما يتم تقسيم الدرجات في هذا النوع من الاختبارات لتشمل فيما تشمل : الصواب والخطأ في إجابة الطالب، الإملاء للكلمات، تعدد مرات الإجابة عن السؤال الواحد، وإدراج العلامة النهائية مباشرة في سجل الطالب. 

ولها - الاختبارات أون لاين - في ذاتها أنماط متعددة، مثل: 

  • الاختيار من متعدد 
  • صح وخطأ 
  • الإجابة القصيرة / املأ الفراغ بكلمة مناسبة
  • الربط بين المدلولات المتوافقة
ويمكن الاستفادة من الاختبارات أون لاين كنوع من الاختبار الذاتي للطالب ليتأكد به من تحقق فهمه لما ورد في الدرس أو الوحدة من مفاهيم ومصطلحات ومعلومات. وهي مع تقدمه من تغذية مرتدة آلية ( حسب معدل الدرجة، أو بعد مراجعة المعلم) من شأنها أن تمد الطالب بالدافع للحفاظ على مسار تعلمه ودعمه أيضا، في بيئة يصبح الطالب فيها متطلعا أكثر من أي متعلم في أشكال التعلم الأخرى- إلى متابعة حثيثة تتغلب عل جانب الابتعاد والاغتراب في بيئة التعلم عن بعد. 

وعلى الرغم من أن أداء هذه الاختبارات يتم عبر منصة الإنترنت، غير أن الحفاظ على الأمان والسلامة من محاولات الغش، تتطلب أن يم إجراء الاختبارات في مراكز تعلم أو تحت هيئة مراقبة، وليس في البيت!

كما أن الأجهزة الحاسوبية التي يتم أداء الاختبار بها يجب أن تحظى ببرامج من قبيل، منع النوافذ المنبثقة خلال الانتقال بين صفحات الاختبار، وألا تقبل الصفحة إجراء أوامر مثل النسخ أو االطباعة، ولا التصفح عبر الويب، أو فتح البريد الإلكتروني والرسائل السريعة أو الدخول على برامج الدردشة. 

يتبع ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools