الإدارة والقيادة في مؤسسات التعليم عن بعد (1)- المسارات/ الدورات/ المناهج

 


Photo by Joshua Eckstein on Unsplash


المجموعة الثانية من مقالات التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت

تتطلب قيادة وإدارة عجلة التعليم عن بعد في المؤسسات التعليمية معالجة الصورة من زاوية مختلفة عن زاوية المعلم والطالب – مما سبق وقد كتبنا فيه المجموعة الأولى من المقالات -

لنحدد أولا، أن الهدف من الحديث عن الإدارة في مؤسسات التعليم عن بعد هو تحديد مهام المدير/ الإداري في هذه المنظومة فقط، ولن يتم التطرق إلى جوانب تنظيمية أخرى إلا بالإشارة السريعة وبحسب ما يقتضي الكلام.

الأمر الآخر، أن ثمة فارق في الحديث عن "القائد" للتعليم عن بعد، وَ "المدير/ الإداري"، فالقائد هو من يضع سياسة المنظمة التعليمية كاملة. لذا، سيتم التفريق بين المصطلحين : المدير ، والقائد خلال المقالات.


لدينا أربعة أنظمة فرعية مصغرة عن النظام الرئيس للمؤسسة، يدور فيها دور المدير/ الإداري في منظومة التعليم عن بعد :

الأول: الفرعي التنظيمي

الثاني: الفرعي للدورات/ المناهج/ المسارات الدراسية

الثالث: الفرعي للطلاب

الرابع: الفرعي اللوجستي.


وعبر مقالات هذه المجموعة سيتم التطرق لكل نظام مصغر فرعي وكيف يتمحور دور المدير/ الإداري في أنشطته.


الفرعي للدورات/ المناهج/ المسارات الدراسية :


يتحدد دور الإداري/ المدير في هذا التنظيم بما يلي:

  • توفير الموارد التعليمية/ التدريسية المطورة بأنواعها: المكتوب، والمرئي، والإلكتروني، مما يدعم وظيفة المعلم في التدريس أون لاين.

  • الحصول عل التراخيص الرسمية لتشغيل أنظمة إدارة المحتوى، واستئجار الفصول الافتراضية، والإشراف على ضمان ترتيبات الموقع الإلكتروني وانسيابية العمل فيه. وهو دور إشرافي على أدوار ثانوية، كقسم تقنية المعلومات.

  • التدقيق والضبط لاستخدامات تقنيات الجيل الثاني للويب web2.0، المتبادلة بين المعلم والطالب. مثل: المدونات، البودكاست، مقاطع الفيديو. وهذا في حالة لم تكن مدمجة داخل نظام التعلم وإدارة المحتوى.

  • توفير التدريب، وتقديم الاستشارة، والدعم التقني فيما يتصل بأي من التقنيات المستخدمة في التعليم عن بعد، ولأي طرف داخل هذه المنظومة.

  • الحفاظ على نظام تشغيل إدارة ودعم على مدار اليوم/ الأسبوع، لكل من المعلم والطالب.

  • ضمان أن كل موارد المسارات الدراسية متوافقة مع المعايير العالمية للمحتويات التعليمية، وأنها قابلة للوصول، أي سهل الوصول إليها، بالنسبة للمعلم والطالب.

  • تحديد طريقة التقييمات، والمتابعة على الأنشطة التدريسية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools