الطريقة الإفريقية في التعلم المتنقل

 


 Photo by Hanna Morris on Unsplash


بسبب عدم توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكابلات للانترنت والهواتف الثابتةفي المناطق الريفية في أفريقيا ، ثم ما يقابله من تسارع كبير في الخدمات المعتمدة على الاتصالات اللاسلكية كالهواتف النقالة ، حيث فاق معدل النمو في هذا القطاع أي منطقة أخرى في العالم الأول. إذ تثبت الإحصائيات أن 8% فقط من السكان في جنوب أفريقيا يستطيعون الوصول إلى الانترنت بواسطة الحواسيب ، بينما يستطيع 70% من السكان الوصول إلى الانترنت عن طريق الهواتف المتنقلةكل هذه العوامل تشكل ما يمكن تسميته الطريقة الأفريقية في التعليم باستخدام التقنيات المتنقلة، مما يغطي إمكانيات فريدة في توظيف تكنولوجيا الاتصالات في إحداث تغير مجتمعي نحو ديموقراطية التعلم للطبقات الفقيرة حيث يصبح هدف التنمية في مكافحة الجهل والفقر متحققا في إطار تعليم السكان في المناطق الريفية دون أن يضطروا إلى الانتقال من مواطنهم .

وقد ظهرت في أفريقيا أشكالا من تطوير التدريس والتعلم في تجارب التعلم المتنقل، منها على سبيل المثال

      • M4Girls project

mobile/math for girls project in South Africa (SA)
دعم تدريس الرياضيات باستخدام الهواتف النقالة لطالبات الصف العاشر في جنوب أفريقيا .

      •  “learning on the move"

تكييف التعليم العالي للتوافق مع بيئات التعليم المتنقل ، وقد تم تصميم هذه المشروع في جامعة نيجيريا

      • Uganda MarketInfonet

يهدف المشروع إلى تطوير شبكة MarketInfonet على شبكة الانترنت والهواتف النقالة باستخدام تقنيات التعليم الالكتروني والتعليم المتنقل من أجل تعليم وتثيقيف صغار المزارعين وصيادي الأسماك للتغلب على الأمية في مناطقهم الريفية وتحسين معدلات الإنتاج

      • Math on MXit, or Dr Math

تم إطلاق هذه المبادرة في أوائل 2007 من معهد Meraka Institute of the Council for Scientific and Industrial Research (CSIR)بهدف تقديم خدمة المحادثة الفورية النصية كعامل مساند في عملية التعلم من خلال الأجهزة النقالة والحواسيب في تدعيم تدريس مادة الرياضيات في كل المدارس الثانوية 



السمات العامة لتوظيف تقنيات الاتصالات المتنقلة في التعليم في أفريقيا:

بصورة عامة فقد تمت الاستفادة من تقنيات الاتصالات اللاسلكية في أفريقيا لدعم الخدمات الإدارية وكذلك الأكاديمية للتعليم ونشر الوعي على الشكل التالي :

أولا الخدمات الأكاديمية :

يتم تقديم الدعم عن طريق SMS,MMS,WAP

  1. الاتصالات والأنشطة التفاعلية من وإلى المؤسسة التعليمية .

  2. الاتصالات والأنشطة التفاعلية بين المتعلمين فرادى ، أو بين مجموعات الدراسة .

  3. تصفح الموارد التعليمية والدورات المصممة في التعليم الالكتروني على الويب .

  4. تحميل الأدلة الدراسية .

  5. استقبال رسائل إرشادية Tutorial letters.

  6. توفير تغذية مرتدة سريعة عن طريق الاختبارات والتقييمات ذات الخيارات المتعددة .

  7. تزويد الطلاب بملاحظات عامة حول التقييمات والاختبارات .

  8. اعتماد قوالب رسائل الوسائط المتعددة لكل مؤسسة تعليمية .

  9. الرسائل التحفيزية من المعلمين.

ثانيا الخدمات الإدارية 

يتم هذا الدعم عن طريق SMS,MMS,WAP, EPSS (Electronic Performance Support Systems) التي يتم دمجها با

لانترنت:

  1. تحميل الموارد فصول الموارد التعليمية ، التقييمات ، الرسائل .. إلخ ) .

  2. استقبال جداول الدورات الدراسية والتقوييم الدراسي .

  3. المعلومات الإدارية رسائل التذكير ، الإخطارات والتنبيهات ، المعلومات العاجلة والسريعة ، إلخ ).

  4. الوصول إلى المؤسسة التعليمية من خلال بوابة خاصة بالتعليم المتنقل M-Portal.

  5. الوصول إلى درجات التقييمات والاختبارات عن طريق خط أو عن طريق بوابة التعليم المتنقل على الويب.

  6. الوصول إلى خدمات التسجيل والبيانات المالية بواسطة خط هاتفي مفتوح للهواتف النقالة.

  7. نصائح يومية .

-------------------------------------

مقتبس من ورقة بحثية للباحثة في مؤتمر التغير المجتمعي، جامعة الملك سعود، الرياض/ المملكة العربية السعودية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools