التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت (2) / مفاهيم هامة
#خطوة_خطوة_نحو_التعليم_عن_بعد
مفاهيم في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت
إذا استطعنا أن ندرك مفهومين جذرين في منظومة التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت، فإننا نكون قد أسسنا لفهم سليم لهذه المنظومة، ومن ثم في التفاعل أخذا وردا بين أطراف العملية التعليمية كلها.
المفهوم الأول: مركزية الطالب في التعلم / التعلم المتمركز حول الطالب
في مرحلة التلفاز التعليمي، حيث يتم تسجيل الدروس والمحاضرات وبثها عبر القنوات التلفازية ، بحسب التكنولوجيات المتاحة، لم يكن هناك تطور في طريقة التدريس، فهي ذاتها المتبعة في الفصول التقليدية حيث المعلم الذي يلقي الدرس على الطالب، والطالب الذي يسجل الملاحظات، ثم يعيد تصدير المعلومات عبر ورقة الاختبار. إن النظرية التي تحكم هذه الطريقة التدريسية تسمى نموذج المعلم المركَز، أو التعلم المعتمد على المعلم ذاته.
أما مع دخول الإنترنت في التعليم والتعلم فقد ظهرت فرص جديدة لتقديم تجارب تعلم فريدة للطالب. وتقوم فلسفة التعلم حينها على نموذج مركزية الطالب في التعلم، أو التعلم المتمركز حول الطالب.
وتلخيص نقاط هذه الفلسفة هي كالتالي:
من المحاضرة إلى التدريب
من تسجيل الحضور والغياب إلى خاصية الدخول على النظام
من توزيع المهام الموحدة إلى التعلم المتصل حيث يتم قياس التعلم بحسب قدرة الطالب على الوصول إلى المعلومات بصورة اجتماعية من خلال الويب.
من المنافسة إلى التعاونية
من المكتبة إلى الشبكة في البحث عن مصادر المعلومات
من التعلم الجامد إلى التعلم النشط
من الكتاب المدرسي إلى توليفة من المصادر
من عدد الساعات إلى معايير الأداء
كل تحول مما سبق هو جدير بالدراسة والبحث من المعلم أولا كي يعرف أين يقف اليوم في مهمته التدريسية.
مثال لكيف اختلفت وظيفة المعلم في بيئات التعلم التقليدية عنها في بيئة التعلم عن بعد المعتمد على الإنترنت:
في بيئة التعلم المتمركز على المعلم، يتطلب حضور المعلم بصورة "حية" خلال إلقاء المحاضرة. وبالتالي، لا بد من حضور الطالب في الوقت ذاته بصورة "حية" أيضا. أما في بيئة التعلم المتمركز حول الطالب فإن الطالب هو المسيطر على بيئة التعلم، حيث المهم هو المتعلم "النشط" وليس المتواجد بصورة "حية". كما أن بيئة التعلم لم تعد جامدة يتحرك فيها المعلم وحده بإعطاء المعلومات، إنما صارت بيئات تعلم تعاونية، وداعمة، وتشاركية، وفردانية أيضا. حيث تصبح العلاقة بين المعلم والطالب على غرار علاقة المدرب مع المتدرب؛ يقدم له الأطر العامة، ويترك للمتدرب الحرية لتوليف شكل الأداء الذي يريده.
هذا ما يتعلق بالمفهوم الأول في التعليم عن بعد المعتمد على الإنترنت: وهو التعلم المتمركز حول الطالب.
تاليا نستعرض المفهوم الثاني.
( أجر بحثك الخاص عن كل نقطة مما سبق من خلال الويب)
أنا أعطيك المكونات، وأنت عليك أن تصنع وصفاتك! خبير تغذية
تعليقات