العالم مفتوح: كيف تصنع تكنولوجيا الويب ثورة في التعليم

-1-

المفاتيح العشرة

النسخة العربية للكتاب

الكتاب الأصلي بلغته الإنجليزية






في العام 2012، صدرت الترجمة العربية التي قدمتها لكتاب ( The World is Open,how web technology is revolutionizing education  ) تحت عنوان ( العالم مفتوح : كيف تصنع تكنولوجيا الويب ثورة في التعليم) وهو من تأليف شخصية معتبرة في المجال النظري والتطبيقي لمنهجيات دمج التقنية في التعليم، أو ما يسمى بالتعليم الإلكتروني، بأطواره المتعددة، ابتداء من التعليم المدعم بالحاسوب، والتعليم المدمج ، والتعليم أون لاين. 
فالمؤلف هو البروفيسور "كيرتس جي بونك"، بروفيسور تكنولوجيا أنظمة التدريس، قسم تكنولوجيا أنظمة التدريس (كلية الحاسوب)، جامعة إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد قدم الدكتور بونك إسهامات مميزة لتطوير التكنولوجيا في التعليم والتدريب لحساب العديد من المؤسسات التعليمية والشركات العاملة في هذا المجال، مثل: إنتل، وسيسكو، ومايكروسوفت، وماك جرو-هيل، وهارفارد، وأكسفورد، وسامسونج، وإل جي، وآي تي تي للخدمات التعليمية، وكلية مانشستر للأعمال، وكلية دبي للبنات، ووكالة الأمن القومي الأمريكية. ومن الأماكن التي قدم فيها محاضرات وورش عمل في قضايا المعلوماتية التعليمية: الصين، وتايلند، وكوريا، وفلنلندا، وإيرلندا، وسنغافورة، وأستراليا، ونيوزيلنده، وآيسلندا، والمملكة العربية السعودية. ولعل مدونة الدكتور بونك، تقدم روايات تفصيلية للرحلات التي قام بها، على الرابط /http://travelinedman.blogspot.com

وعلى الرغم من صدور النسخة العربية كاملة في العام 2012، إلا أن الحال في العالم العربي حول دمج التقنية في التعليم ما يزال دون المنافسة العالمية من جهة، وغير مستفيد الاستفادة المرجوة من الوعود التي تقدمها التكنولوجيا لدعم وتعزيز التعليم كمنظومة كاملة: وطالبا، ومنهاجا، ومعلما، وبيئة ، وإدارة، وأنشطة منهجية ولا منهجية، بل وتعليما بصبغة عالمية حيث تعتبر التكنولوجيا ضمن اللغات العالمية الناشئة والتي يتوسع معجمها كل يوم بفعل ما تقدمه الابتكارات التقنية من وسائل توفر رصيدا من الأفكار المبدعة التي من المحتمل أن يستفيد منها قطاع التعليم والتعليم على وسع الأقاليم التعليمية حول العالم.

لذا، أجد من المناسب أن أقدم في مقالات مركزة هنا على صفحتي على لينكدإن ، وعلى مدونتي  التعلم والتقنية، حول ما تناوله الكتاب من نظريات وفرضيات ، وما طرحه من أفكار مبتكرة تؤطر التعليم على شبكة الويب تحديدا. فالغاية من الكتاب كما سيعرضها الكاتب: هي الإبحار في شبكة الإنترنت، بحثا وراء الفرص التعلمية والتعليمية، حيث أننا اليوم نعيش عصر التعلم بحق، وهذا ما يجعل العالم مفتوحا للجميع، أي مفتوحا للتعلم أمام الجميع.

الفرضية المنطقية التي ينطلق منها الكتاب: يستطيع أي شخص اليوم، تعلُّم أي شيء من أي شخص آخر وفي أي وقت. إنه النموذج WE-ALL-LEARN

 يتكون نموذج " كلنا نتعلم" من عشرة مفاتيح تشكل اتجاهات تكنولوجية رئيسة تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في تعلّمنا وتعليمنا في القرن الحادي والعشرين، وفيما يلي استعراض ما يدل عليه الاختصار: WE-ALL-LEARN

المفاتيح العشرة  WE- ALL-LEARN


  1. : W:Web Searching The World of E-Books
البحث على الويب في عالم الكتب الالكترونية

  1. : E: E-Learning and Blended Learning
التعلم الالكتروني والتعلم المدمج

  1. : A: Availability of Open Source and Free  Software
توافر المصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة

  1. L:Leveraged Resources and OpenCourse Ware: 
المصادر ذات الفعالية والمحتوى المطور المفتوح

  1. : L: Learning Object Repositories and Portals
البوابات ومستودعات وحدات التعلم

  1. L: Learner Participation in Open Information Communication: 
مشاركة المتعلم في مجتمعات المعلوماتية المفتوحة

  1. E: Electronic Collaboration: 
التعاونية الالكترونية

  1. : A: Alternate Reality Learning
التعلم الحقيقي  البديل

  1. : R: Real-Time Mobility and Portability
التناقلية ( والقابلية للتنقل/ المتنقل ) في الوقت الحقيقي

  1. N: Networks of Personalized Learning: 
          شبكات التعلم الشخصاني

إن هذه المفاتيح العشرة تلعب في ملعب أركانه ثلاثة:

صفحات المحتوى التعليمي pages
القنوات التي يتم تشغيل ونشر المحتوى عبرها ( البنية الأساسية التكنولوجية) piping
ثقافة التعلم التشاركية participatory

في هذه المنظومة الكلية يصبح التعليم بنفس قوة الاقتصاد، وتصبح الإنترنت الوسيلة الأسرع في ضمان قدر ما يمكن من المساواة بي المجتمعات التي تبغي دورا حيويا في اقتصاد المعرفة اليوم.

أهمية الكتاب


هذا الكتاب هو نتاج خمس سنوات متواصلة من البحث على شبكة الإنترنت، لتقييم وتوثيق وضبط المواقع والصفحات التي تقدم مبادرات ريادية في مجال دمج التقنية في التعليم، إنه يشكل دليلا ضخما وحيويا ومتجددا ( حيث ما يزال المؤلف يتابع تحديثات ما يظهر من مواقع على الموقع الإلكتروني الخاص بالكتاب) لمن يريد الاستفادة من كل التجارب المنشورة على الإنترنت، والأهم أن المتابع أو المستخدم سيسير وفق تخطيط واضح في تصنيف الاتجاهات التي يندرج تحتها كل موقع أو صفحة أو مبادرة. ولا شك أنه عمل ضخم ومبتكر يستلزم مجهودا وتقديرا كذلك.

هذه المفاتيح العشرة WE-ALL-LEARN  ، تشكل الفصول المتتالية للكتاب، والتي سنشرع في عرضها بإيجاز عبر المقالات القادمة، مع الأمل بأن يتمكن المهتمون بدمج التقنية في التعليم من قراءة الكتاب تفصيلا ؛ نظرا لما يحوي من نماذج لمواقع حقيقية قائمة اليوم على الويب، وتشكل بالنسبة لنا في العالم العربي خاصة، رصيدا من الابتكارات في طرائق التدريس وتحسين جودة التعليم ، لأن الهدف من التعليم ليس تعزيز قوة المال ، وإنما الاستثمار الأخلاقي والفكري الذي يقدمه التعليم لمجمتعاته.
---------------

لمتابعة المزيد حول الدكتور كيرتس جي بونك ، والتحديثات لكتاب العالم مفتوح، على الروابط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التطوير التعليمي (Development)

تصميم وتطوير نظام إدارة التعلم المتنقل التكيفي وفقاً لنمط تعلم للطلاب

إدارة المحتوى التعليمي LCMS