تقييم التصميم التعليمي

دور التقييم في عملية التصميم التعليمي :


هناك العديد من الأهداف والأسباب لعقد التقييم في التصميم التعليمي .إن أهمية التقييم الفعال في التصميم التعليمي هي لمعرفة كيف يعمل التصميم .عمليات التقييم هذه تؤخذ بعين الاعتبار كوسائل لتحقيق :
  • تحسين تصميم التدريس بشكل أفضل لتلبي حاجات المتعلمين
  • تحديث و تنقيح التصميم الأصلي بهدف تعزيز الممارسة
  • تحديد الحاجات المتغيرة ليتم مراعاتها بهدف تعزيز نجاح الطلاب
إن التقييم يكتمل دوره عبر :ربط كلا من المخرجات ، والأهداف ، والغايات ،مما يجعل المصميين  قادرين بشكل أفضل على تقييم التصميم الفعال (توفير التغذية المرتدة في عملية التقييم) ،تقدم تصميم متصاعد فضلا عن تدريس مركز (تقييم الجودة ) ، جمع البيانات والمعلومات لتشكيل الممارسة و تعزيز مستوى تجارب التعلم ( إجراءات بحثية تتضمنها عملية التقييم )، تغيير البرامج الحالية ، والتجارب ، أوالمناهج الدراسية بهدف تلبية حاجات المدرسين المشتركة (التدخل المدروس في عملية التقييم )، و توظيف المعلومات من الأجندة السياسية العامة للدولة بما يخدم رفع مستوى التعليم وتحقيق أهدافه المجتمعية (تمكين المتعلم ) .
لمزيد من المعلومات حول التقييم في عملية التصميم التعليمي :

https://www.indiana.edu/~istr561/knuth08spring/unit1c.shtml

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools