أنظمة التدريس الذكية ، سوق التعليم الالكتروني،التكنولوجيا الداعمة للتدريس غير الرسمي ، الويب الثالث

عدد فبراير من مجلة Educational Technology & Society  وقد كان الإطار العام الذي تدور حوله قضايا هذا العدد يتعلق بأنظمة التدريس الذكية
" أنظمة التدريس الذكية يقصد بها تلك الأنظمة التي تقدم خدمات تدريس فعالة لدعم الطالب . هذه الخدمات تتضمن التدريب ، التقييم والدعم ، التوجيه ، المساعدة وقيادة الطالب خلال أوضاع التدريس التي تعتمد مناهج حل المشكلات . لتوفير خدمات تدريس عالية الجودة ؛ فإن أنظمة التدريس الذكية يجب أن تكون قادرة على تأسيس ملف الطالب بشكل صحيح ، ثم فهم وتشخيص القدرات الإدراكية للطالب فضلا عن حالته العاطفية . هذا العدد من مجلة إيديوكيشنال تكنوولجي آند سوسايتي يقدم البحوث الحديثة ذات الصلة  بالتعامل مع هذه المسائل .
رابط العدد :

--------------------------------------
التكنولوجيا الجديدة الداعمة للتعلم غير الرسمي

هل تريد أن تحصل على الإدراك السليم للتكنولوجيات الناشئة المتاحة للتعلم والتدريب؟ التكنولوجيا الجديدة تدعم التعلم غير الرسمي و تقدم مثالا كبيرا لمفهوم ( التعلم في الميدان ) الذي يحلل تغييرات الضغوط والأدوات ومن ثم يمكن البحث في الأساليب المتاحة لمواجهة ذلك . من هذه الورقة : "إن شبكات التعلم تعتبر عنصرا أساسيا في التعلم اليوم ، الحقيقة البسيطة في أننا لا نعرف ما نريد أن ندرسه ... فإن الشبكات الاجتماعية تمثل اللامركزية التدريجية للمحتوى والاتصال على الانترنت ... إننا حاليا نشهد التجريب في تطوير الدورات وتوزيعها على الانترنت في مجال البرمجيات بصورة خاصة ، بيئات التعلم الشخصية – التي تدعم تشكيل الروابط بين أطراف نائية لمثل هذه الدورات ." إن الحاجة إلى نظرية تربوية "للمشاركة" باتت جلية . العديد من الباحثين قد نبهوا على هذا لعقود . الفريد اليوم هو سهولة الوصول إلى التكنولوجيا البسيطة التي تسمح بمستويات عالية من المشاركة في الفصل الدراسي وعبر مختلف مستويات الدروات الدراسية .

رابط الورقة البحثية:

-------------------------------------
ماذا تعرف عن الويب الثالث؟

للإجابة على هذا السؤال، تخيل أخي القارئ أختي القارئة أنكم أردتم يوماً ما إصطحاب أطفالكم (أو أخوانكم الصغار) لمشاهدة أحد أفلام الكرتون بالسينما ومن بعد ذلك تودون الذهاب لأحد المطاعم في العاصمة مسقط لتناول وجبة العشاء. طبعاً إن كنتم من محبي الإنترنت ومستخدمي الوب الثاني، ستقومون بفتح حاسوبكم الشخصي وعمل العديد من عمليات البحث في مواقع دور السينما وقراءة الكثير من آراء المشاهدين عن الأفلام المعروضة وبعد ذلك ربما ستقوموا بالبحث عن أنسب المطاعم لإصطحاب أبائكم بعد مشاهدة الفيلم. كل ذلك قد يتطلب العديد من عمليات البحث وزيارة الكثير من مواقع الإنترنت. أما من خلال الوب الثالث، سيكون بإمكانكم طرح أسئلة معقدة من خلال متصفحات إنترنت تعمل كمساعد شخصي للمستخدم أو عن طريق مكائن بحث ذكية تفهم ما يريده المستخدم بالضبط وتراعي المكان الجغرافي له وربما كذلك إهتماماته الشخصية. فستستطيعوا أخواني القرّاء مثلاً أن تضعوا السؤال التالي فقطً وتحصلوا على نفس النتائج وربما أفضل: “ما هو أنسب فيلم يعرض حالياً لأطفالي وما هو المطعم الأفضل لتناول العشاء بعد ذلك؟”



رابط المقال:
 
------------------------------------------
نمو السوق الالكتروني إلى 49.6 مليار دولار بحلول عام 2014
 
وصلت السوق العالمية للتعليم الإلكتروني الى 27.1 مليار دولار في عام 2009 ،وسيتزايد الطلب  لمدة خمس سنوات قادمة  من 12.8 ٪ والايرادات ستصل الى 49.6 مليار دولار بحلول عام 2014. بحسب هذا التقرير فإن توقعات النفقات لخمسة أنواع من منتجات التدريب عبر الإنترنت والخدمات ستتوزع عبر سبع مناطق هي : أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.كما أن الايرادات المتوقعة لخمسة أنواع من المنتجات والخدمات هي :
Packaged content, custom content services, platform and tool hosting services, authoring software tools, and installed platforms.
 
رابط التقرير:
 
--------------------------------------------

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools