تعلُّم المهارة يفوق قيمة المعلومة في ذاتها !


عندما نكلف الطلاب بالبحث عبر غوغل فإننا نتجاوز مرحلة العثور على المعلومة إلى مهارات التحليل والتفكير التي تتراكم داخل الطالب وهو ما لايتم تدريسه في مناهجنا التعليمية أو مدارسنا أو حتى جامعاتنا !! ومع ذلك فإن أغلب المعلمين الذين يستعينون بغوغل كجزء من خطتهم التدريسية يهملون أهمية تحليل محتوى المواقع مما يفقد الطالب القدرة على التمييز بين الغث والسمين في ازدحام المعلومات والمواقع على الويب ، بل قد يتعدى الأمر إلى إهمال جانب القيم الأخلاقية خلال البحث وصولا إلى المعلومة حتى لو كانت في ...!
* لنعقد حلقة نقاش حول الروابط التي قمنا بزيارتها اليوم :
· ماهي القيمة العلمية التي يشكلها هذا الموقع أو ذاك لبحثي ؟
· لماذا أتت بعض الروابط في طليعة مواقع البحث فيما تأخر غيرها ؟؟
· كيف يمكننا البحث بأشكال مختلفة للوصول إلى الروابط ذاتها ؟
· هل تحوي هذه المواقع مهما كانت هامة علميا ، على روابط دعائية غير أخلاقية أو تقوم بالتسويق لسلع ضارة ؟
· كيف نقوم بعملية تصفية لهذه المواقع ؟*
الهدف من حلقة النقاش هذه : تسريع منحى التعلم لدى الطلاب عند التصفح في المرات القادمة وإعطاء فرصة للتحليل والنقد والتعامل مع التقنية وفق الأصالة الفكرية بدلا من أن تسيطر التقنية على العقل والقيم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools