التطوير التعليمي (Development)

يعتبر مصطلح التطوير التعليمي من المصطلحات المجردة والمتسعة ، التي تعتمد في تقرير مفرداتها على النظريات الفلسفية الغائية ، وكذلك على التطبيقات العملية المنظمة والمقننة لاستخدامها .
لذا فإننا قد نجد أكثر من تعريف لهذا المصطلح في علم التربية من جهة ، وفي علم التعليم من جهة أخرى ، بحسب وجهة النظر التي تتبنى المصطلح وفق منظورها الداعم لتوجهاتها .
فهناك من ينظر إلى مفهوم التطوير التعليمي من زاوية تربوية صرفة فينصب حينها الاهتمام على الاستفادة من الأبحاث والنظريات والدراسات في إيجاد نظريات تعلّم جديدة تخدم تأصيل و منهجية العملية التعليمية بشكل عام .وعلى صعيد آخر هناك من ينظر إلى مفهوم التطوير التعليمي من جانبه المهني أو التطبيقي الصرف ؛ فيراه مصطلحا يصور التطور في توظيف معطيات التكنولوجيا والاتصالات والطفرات التقنية لتنويع طرق عرض المادة الدراسية بما يجعلها ذات صبغة جذابة وشيقة وحيوية خلال تفاعل الطالب والمتدرب معها .
ورغم التقارب العام بين وجهات النظر تلك إلا أننا نلاحظ أنه عند المعالجة الواقعية يظهر الخلاف في ميادين التخطيط والعمل .
لذلك فإن هذه الدراسة سوف تختار مفهوما جامعا للتطوير التعليمي يلبي التطلعات التربوية والتعليمية معا ، وفي الوقت ذاته يغطي الجانب المهني أوالمهاري في تطوير المحتوى التعليمي وهو هدف هذه الدراسة .
التطوير التعليمي : هو تطبيق يعنى بـ "تحويل مواصفات التصميم التعليمي إلى صفة مادية ، ويوجَّه بالنظرية والتصميم ويوصَف من خلال : الرسالة التعليمية التي تعَد وتوجَّه من خلال المحتوى ، والاستراتيجية التعليمية التي توجَّه من خلال النظرية ، والمفاهيم المادية للتقنيات الحديثة المتمثلة بالأجهزة والبرامج والمواد التعليمية ." ( الحيلة ،2004 )
ويغطي هذا التعريف الأركان التالية :
1- الاستفادة من استراتيجية التعليم بما فيها الأهداف التعليمية والمحتوى التعليمي ورغبات المتعلم والمعلّم .. وهي كلها تمثل الجانب النظري من سياسات التعليم .
2- الاستفادة من التطور التكنولوجي والتقني في مجال المخترعات الحديثة المهمة في دعم بيئة التعلّم من مثل : الوسائل السمعية والبصرية ، والحاسوب ، والفيديو وغيرها وهي تمثل الجانب التطبيقي من سياسات التعليم .
وبناء على ما سبق سيتم معالجة التطوير التعليمي من خلال محورين أساسيين يتجلى في استخدامهما الجانب النظري والتطبيقي من السياسات التعليمية وهما :
· الوسائل التعليمية / التعلّمية
· الوسائط المتعددة

وفي كل محور سيتم تفصيل الحديث عن المفاهيم والآليات التي توضحه وتفسر أثره في العملية التعليمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools