الإدارة التعليمية


يعرف علم الإدارة التعليمية بأنه العلم الذي يهتم بفهم طرق إدارة التعليم ، وتحسينها وتطويرها واستمراريتها عن طريق الصيانة اللازمة للمنهاج التعليمي المستخدم بين الحين والآخر . فنشاطات هذا العلم تتعلق بإعداد الجداول الزمنية لتطبيق المنهاج التعليمي ، ورصد أداء المتعلمين وتقدمهم ، وبيان أساليب التقويم المناسب لهم وكيفية رصد العلامات ، ومن ثم إجراء تعديل وتغيير على الجداول الزمنية ، أو الأساليب التقويمية بناء على ما يستجد من أمور في أثناء الاستخدام .
وفي نظام التعلم عن بعد فإن الإدارة التعليمية بشكل عام تضبط من خلال التحكم في : " بيئة التعلم الافتراضية " Virtual Learning Environment (VLE) ؛ وهي برامج Software مصممة لمساعدة المعلمين في إدارة المناهج التعليمية لطلابهم من مثل التسجيل في المواد ، ضبط تقدم الطلاب ونشاطاتهم خلال عملية التعلم track the learners' progress ، كما أنه يستخدم كمآزر في حال النظام التعليمي التقليدي "وجها لوجه " (face-to-face classroom).
وتتضمن هذه البرامج قوالب جاهزة لصفحات المحتوى التعليمي ، ومنتديات نقاش ، حوارات حية ، اختبارات تقويم من مثل : الاختيار من متعدد ، صح / خطأ ، ووضع كلمة في الفراغ المناسب ، ويقوم المعلم بتعبئة هذه القوالب وإطلاقها للمتعلمين ليستخدموها خلال عملية التعلم . والأجيال الأحدث من هذه النظم تتضمن المدونات ( (Blogs ، RSS خدمة التنبيه الفوري ، وتقدم كل هذه الخدمات ضمن منظومة التعليم الالكتروني .
ويندرج في إدارة العملية التعليمية نظم عدة تصب كلها حول الاستفادة من معطيات الحاسوب في نظام التعليم الالكتروني ، من مثل :
§ إدارة نظام التعلم Learning Management System (LMS)
§ نظام إدارة المحتوى Course Management System (CMS)
§ نظام إدارة المحتوى التعليمي(LCMS) Learning Content Management System
§ إدارة بيئة التعلم Managed Learning Environment (MLE)
§ نظام دعم التعلم Learning Support System (LSS)
§ Learning Platform (LP) والتي يقصد بها Computer-Mediated Communication (CMC)
وهي أي شكل من أشكال التواصل بين اثنين أو أكثر من الأفراد بهدف التفاعل والتأثير عن طريق استخدام إمكانيات الاتصالات والحاسوب من مثل : الرسائل الالكترونية ، المحادثة المكتوبة ، غرف المحادثة الصوتية ..إلخ ، وغالب هذه البرامج صارت تستفيد من الانترنت في تدعيم برامجها .
§ التعليم الحي ( على الخط ) Online education
وما يهمنا في هذا البحث من الأقسام المختلفة لإدارة العملية التعليمية هو إدارة المحتوى التعليمي :المفهوم ، والنشأة ، والتطبيق .





v نظام إدارة المحتوى التعليمي(LCMS)
Learning Content Management System


"
A system that is used to create, store, assemble, and deliver personalized e-learning content in the form of learning objects". (IDC,2001) .
The focus of an LCMS is on learning content. It gives authors, instructional designers, and subject matter experts the means to create e-learning content more efficiently. The primary business problem an LCMS solves is to create just enough content just in time to meet the needs of individual learners or groups of learners. Rather than developing entire courses and adapting them to multiple audiences, instructional designers create reusable content chunks and make them available to course developers throughout the organization. This eliminates duplicate development efforts and allows for the rapid assembly of customized content.
Leonard Greenberg) 2002
)
يرتكز نظام إدارة المحتوى التعليمي على تصميم وإنشاء وتطوير المحتوى أو المنهاج التعليمي ؛ فهو يمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومختصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية. ويكون ذلك بوضع مستودع repository يحوي العناصر التعليمية Learning Object الممكنة لكل المحتوى. بحيث يسهل التحكم فيها وتجمعيها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر. ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيئا من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الاستمرار وتقيس ما اكتسبه من مهارات ، وبنفس الوقت يمكن استقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم.
Some leading-edge LCMS products go even further to enable powerful collaboration and knowledge-exchange paradigms in the context of learning objects, and empower users to collaborate with each other as well as with subject-matter experts on specific learning objects.
These knowledge exchanges are also captured, archived, and made easily available to future users to expand and supplement the knowledge encapsulated by that learning object.
(Raghavan، 2001
)




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إدارة المحتوى التعليمي LCMS

مفهوم البرمجيات الاجتماعية :

أدوات التأليفAuthoring tools