الوسائل التعليمية
تعتبر الوسائل التعليمية ركنا هاما من أركان العملية التعليمية وجزءا مهما في النظام التعليمي الشامل كذلك مما أدى إلى انتشارها في شتى أقطار العالم ؛ حيث أخذت السياسات التعليمية توليها عناية فائقة إيمانا منها بأهميتها في التعليم والتدريب ، ودورها الرئيس في التنمية المعرفية المستدامة لمواكبة التطور الهائل والسريع في ثورة المعلومات .
ويعود الاهتمام بهذه الوسائل للدور الخطير الذي تلعبه في حقيق أكبر قدرممكن من المهارات التعليمية والتدريبية في المجالين الكمّي والنوعي ، مستهدفة بيئة التعلّم والتدريب ومحتواهما وبمعنى آخر ؛ هي نتاج البحث عن أساليب وطرائق وأدوات تعليمية وتدريبية تمكّننا من تحقيق تعليم أكبر عدد ممكن من الأفراد أو الطلبة على نحو أفضل وأسرع وأجدى وبجهد وكلفة أقل .
ولابد من الإشارة إلى أن الوسائل التعليمية ليست أهدافا في ذاتها ، بل لابد من أن تشكّل جزءا من استراتيجية التعليم التي تتبعها الدولة أو المنظمة التعليمية أو المعلّم لتحقيق الأهداف التعليمية التي أنشأت من أجلها العملية التعليمية ؛ لذك أتى اسمها من كونها وسائل تؤدي إلى أهداف سلوكية محددة يمكن قياسها وتقويمها في منظومة شاملة يضعها المعلم أو المدرّب لتحقيق غاية اكتساب العلم والمعرفة .
ويعود الاهتمام بهذه الوسائل للدور الخطير الذي تلعبه في حقيق أكبر قدرممكن من المهارات التعليمية والتدريبية في المجالين الكمّي والنوعي ، مستهدفة بيئة التعلّم والتدريب ومحتواهما وبمعنى آخر ؛ هي نتاج البحث عن أساليب وطرائق وأدوات تعليمية وتدريبية تمكّننا من تحقيق تعليم أكبر عدد ممكن من الأفراد أو الطلبة على نحو أفضل وأسرع وأجدى وبجهد وكلفة أقل .
ولابد من الإشارة إلى أن الوسائل التعليمية ليست أهدافا في ذاتها ، بل لابد من أن تشكّل جزءا من استراتيجية التعليم التي تتبعها الدولة أو المنظمة التعليمية أو المعلّم لتحقيق الأهداف التعليمية التي أنشأت من أجلها العملية التعليمية ؛ لذك أتى اسمها من كونها وسائل تؤدي إلى أهداف سلوكية محددة يمكن قياسها وتقويمها في منظومة شاملة يضعها المعلم أو المدرّب لتحقيق غاية اكتساب العلم والمعرفة .
تعليقات