تصميم وتطوير نظام إدارة التعلم المتنقل التكيفي وفقاً لنمط تعلم للطلاب

المستخلص

أقدم في هذه الورقة اقتراحا لتطوير تقنية تكيفية في بناء الأنظمة التعليمية . فاستنادا إلى منصات الويب السائدة في التعلم الالكتروني؛ نجد أن المنصة المتنقلة ممكن أن تستخدم بمثابة بيئة تعليمية جديدة . وذلك عبر نظام إدارة تعلم متنقل متكيف مع أنماط تعلم الطلاب ، وهو يستفيد في الوقت ذاته من ميزات بيئات التعلم المتنقل والخصائص الفريدة التي تتوافر عليها التقنيات المتنقلة .

وأتوقع أنه من خلال تطوير النظام يمكن تهيئة بيئة تكيفية للمتعلمين في التعلم الفرداني على قاعدة نمط التعلم وهو أحد المتغيرات الخاصة بالمتعلمين.

المقدمة
لقد غدا التحول الذي شهدته البيئات التعليمة والمتمثل في تطور التكنولوجيا المتنقلة تحولاً حاسماً في في تعزيز رغبة المتعلمين من جهة والعملية التعليمية التي يقدمها المعلمون من جهة أخرى أصبح التعلم، بنشاطاته المختلفة، مرتكزاً بشكل أساسي على المتعلم لا على المعلم.

وبعبارة أخرى ، فإن المتغيرات المتعددة مثل قدرات المتعلمين المتفاونة في التعلم ، ومواقفهم وأنماطهم التعلّمية يجب أن تؤخذ كلها في عين الاعتبار عبر مراحل عملية التعليم لتحقيق أكبر قدر من ممكن لفائدة التعلم ولتصل إلى أقصى مداها حين يصير المتعلم نفسه في مركز عملية التعلم .

وبالاستفادة من أنماط التعلم فإن تكيف بيئة التعلم – التدريس وفقا للمتعلمين- قد أصحبت من المحاور التي لقيت اهتماماً بالغاً من الباحثين في تكنولوجيا التعليم. وفي بيئة التعلم المعتمد على الوسائط المتعددة ، لابد أن يكون النظام نفسه قادراً على تمثيل الدور الهام المأمول من أجل تكييف بيئة التعلم وفقاً لاختلاف أنماط التعلم عند المتعلمين .

وتلك هي الغاية التي يسعى لها الباحثون في تصميم نظام إدارة التعلم المتنقل المتكيف مع أنماط التعلم لدى الطلاب، وهو ما أعمل على تطويره في هذه الورقة .
---------------------------
التكملة على رابط مستتندات غوغل
http://docs.google.com/Doc?docid=0AeUNI1sk-b6XZGZ2bndxZ3ZfMjRjOXZicWpkMw&hl=en

تعليقات

‏قال فهد الرشيدي
استاذتي غادة هذا الطرح جميل وموضوع في عنوانه واشكرك على تناول هذا المحتوى وقراءاته

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التطوير التعليمي (Development)

إدارة المحتوى التعليمي LCMS