المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٧, ٢٠٠٨

3- الكثرة ليست دائما علامة الجودة .. المهم أن تجد ما تريد بالشكل الذي تريد .!! هنا يكمن ذكاؤك في التعامل مع غباء غوغل أحيانا ..!!

صورة
البحث في غوغل يقوم على وضع كلمات البحث في مربع البحث وهذا يعني الانتباه لنقاط هامة : · بعد إتمام عملية البحث قد تظهر كلمة البحث في اسم الموقع وهذا يعني أن هذا الموقع شديد الصلة بالكلمة ومن ثم يمكن اعتباره من المصادر الأساسية في البحث . أما إن ظهرت الكلمة داخل محتوى الموقع وبين سطوره فهذا يستدعي قراءة محتوى الموقع لمعرفة درجة صلته بمضمون الكلمة وهل يرتقي هذا الموقع لأن يعتبر مصدرا أصيلا أم فرعيا في مصادر البحث أو حتى إهماله تماما . · البحث السليم في غوغل يتم على مرحلتين : الأولى : عشوائية : حيث يتم وضع الكلمة في محرك البحث فتخرج كل المواقع التي تحمل ذات الكلمة في أسمائها أو محتوياتها . الثانية : متخصصة : وفيها يتم عمل تصفية لهذه المواقع وحصر المواقع ذات الصلة المباشرة بكلمة البحث . · عندما نبحث في كلمة ما على غوغل فإننا قد نرتبك من عدد الصفحات التي تحوي هذه الكلمة ، وهذا يسبب هدرا في الوقت وإجهادا ذهنيا في تتبع كل هذه الروابط مما يجعلنا نشعر باليأس السريع وتجتاح البلبلة كل عملية البحث !! ( هل علي أن أقرأ 30 صفحة أخرجها غوغل في بحثه ؟؟ ) . علينا أن نعي أن غوغل لا يتعامل مع مرادك الفكري و

2-اجعل مفضلتك دائما نشطة !

صورة
فكرة عمل فهرسة للمواقع الأفضل في مفضلة الحاسوب ثم تغذيتها دوريا من قبل الطلاب أو المعلمين يضمن بناء قاعدة من عناوين المواقع التي تخدم البحث العلمي ، وقد يقوم المعلم نفسه بعمل قائمة بأسماء المواقع النشطة والآمنة ويزود بها طلابه كمبادرة لتعليمهم أبجديات البحث عن المعلومات على الويب . * شاركنا بمواقعك المفضلة ؟؟ تمتع بكل الحرية وأنت تعلمنا بأهم المواقع في مفضلتك عندما تقوم بالتعليق على هذه المداخلة

1- هل من الممكن أن تكون كلمة " بحث " بديلا علميا مناسبا لكلمة " غوغل " ؟

صورة
هل من الممكن أن تكون كلمة " بحث " بديلا علميا مناسبا لكلمة " غوغل " ؟ 1- إنه البحث... أولى وأهم وظائف هذه المواقع وبه استحقت أن تكون محركات بحث . فمن الكتب الالكترونية والصحف والمجلات المتنوعة وكذلك المدونات ثم الصفحات الشخصية والمواقع المختلفة ...من هذا كله يستطيع كل منا أن يبني دعائم قيمة من مصادر ومراجع هامة – غالبا ما تكون مجانية – تساعده في هيكلة توجهه المعرفي وتجعله على صلة مستمرة مع آخر مستجدات البحوث في مجاله كما تمكنه من التواصل مع المتخصصين مما يشكل نقلة مستمرة ومتنامية في تحسين المعرفة .وفي الوقت ذاته يمكن أن نعتبر غوغل مقياسا لمهارة الطالب البحثية ، عن طريق توصله إلى نتائج بحث جيدة تقوم على تمحيص محتويات المواقع المختلفة وعقد المقارنات بينها لتقييم أهمية وقيمة ما تقدمه هذه المواقع من معلومات ذات صلة بواجبه الدراسي أو موضوع بحثه . *إذا كنت معلما : هل فكرت أن تبدأ أولى حصصك الدراسية مع طلابك باختبار قدراتهم البحثية عن طريق تكليفهم بالبحث عن بعض الكلمات المفتاحية في غوغل ثم تخطط طريقتك في التدريس بحسب نتائج هذه التكاليف و مستوى كل طالب فيها ؟" .

أ.Google

صورة
هو التلميذ الذكي والأستاذ المخلص والجامعة المعتمدة دوليا ..!! إنه غوغل التعليمي !!؟ مع انتشار الانترنت كان التغير قد حدث بقوة ودون أن نشعر – ربما – في تفكيرنا ووسائل اكتسابنا ونشرنا للمعرفة ، فإما أننا صرنا أكثر ذكاء أو أعظم غباء من ذي قبل !! أحد إنجازات النت التي غيرت خارطة المعرفة هي محركات البحث ؛ و التي تأتيك بكل معلومات العالم بضغطة زر واحدة إنها ثورة الـ ( click ) كما يقال!! إن الدهشة التي تعترينا ونحن نرى نتائج البحث عبر إدخال كلمة واحدة في محركات البحث هذه ؛ يجب ألا تصيبنا بالشلل الفكري تجاه تعاملنا معها كوسائل وأدوات في المحل الأول ، فنحن من يعطي الدهشة مذاقها لأننا من يمتلك القلب والعقل الذي يحرك الإبداع ، ففي خاتمة المطاف الإبداع هو بشري فقط . وفي حديثنا عن غوغل فإن أهمية ما يقدمه للتعلم والتعليم يكمن في بلورة مجال خصب لأفكار جديدة وعميقة في تطوير التعليم ليس على مستوى استخدام التقنيات فحسب ؛ بل على مستوى تطوير المناهج ومدى ملاءمتها للتطبيقات الحياتية أيضا ، وهناك التطوير في التفكير العلمي كذلك ؛ حيث تتنامى روح البحث العلمي بسرعة وشمولية من خلال محرك البحث مما يشير إلى أننا