مفهوم البرمجيات الاجتماعية :


ظهر مصطلح البرمجيات الاجتماعية كعنوان على تقنيات الويب 2 ، عند Clay Shirky، وقدم له تعريفا : " هي البرمجيات التي تدعم التفاعل بين المجموعات "(Shirky 2003)..ثم تتابعت التعريفات التي تدور حول فكرة التعاون والتشارك التي تتم داخل بيئة الويب . وقد قدم (Stowe Boyd (2003 ثلاث ملامح عامة للبرمجيات الاجتماعية :
1. أن تقدم البرمجيات الاجتماعية دعما للمحادثات التفاعلية بين الأفراد أو المجموعات ، بأنواع متعددة تبدأ من التفاعل في الوقت الحقيقي عبر الرسائل الفورية ، وتستمر حتى التفاعل غير التزامني عبر مساحات العمل الجماعي على النت . مثل التعليقات والنقاشات على المدونات .
2. أن تقدم البرمجيات الاجتماعية دعما للتغذية الجماعية التي تسمح للمجموعة أن تقيم مساهمات بعضها البعض .
3. أن تقدم الشبكات الاجتماعية دعما للشبكات الاجتماعية لإنشاء وإدارة التعبير الرقمي بين الناس ومساعدتهم على إنشاء علاقات اجتماعية جديدة .
البرمجيات الاجتماعية هي البرنامج الذي يدعم ويضيف قيمة مستقاة من السلوك الإنساني الاجتماعي ، مثل : تبادل الرسائل الإعلانية ، ومشاركة ملفات الصوت والصورة ، والرسائل الفورية ، والقوائم البريدية وكذلك الشبكات الاجتماعية . 2005, Coates, . هي البرمجيات التي تغذي الاتصالات عبر التقنيات الرقمية التي تسهل التواصل والتحادث والتشارك ، وكذلك تمكن هذه البرمجيات من إدارة المحتوى وتعطي صلاحية إنشاء الشبكات الاجتماعية من الأسفل إلى الأعلى.

مفهوم البرمجيات الاجتماعية التعليمية :

مما سبق نستنتج بأن مصطلح البرمجيات الاجتماعية يتم استخدامه في سياقات متعددة ، كما أن هذه البرمجيات لم يتم تطويرها لتحقيق الأهداف التعليمية بداية ، بل هي الخصائص التقنية لتطوير الجيل الثاني من تقنيات الويب . ولكن لما كان بالإمكان الاستفادة من خدمات هذه التقنيات في خدمة التعليم بما تحققه من نظرية البنائية الاجتماعية وهي أحد النظريات التربوية ، فقد رأى بعض المعنيين بتطبيقاتها في التعليم إيجاد مصطلح أكثر تخصيصا لتوظيف البرمجيات الاجتماعية في العملية التعليمية حيث أعطاها اسم : البرمجيات الاجتماعية التعليمية وعرفها : " الأدوات التي تربط شبكيا بين الأفراد بهدف دعم وتشحيع الأفراد للتعلم بشكل تعاوني حيث تستبقي للفرد سيطرته على إدارة الوقت ، بيئة التعلم ، الوجود الحقيقي خلال التعلم ، وأنشطة التعلم ، وتمايز الهوية ، وإنشاء العلاقات مع الآخرين

تعليقات

‏قال Unknown
السلام عليكم

موضوع أكثر من رائع


أرغب بالتواصل معك ان امكن ذلك
nahari_g@hotmail.com

ولك تحياتي
‏قال .
مقال راااائع

لك الشكر
---------------

كذلك إذا امكن التواصل
‏قال محمد رشدان…
السمو

لماذا السمو؟

اخترت لكم هذا العنوان ليوافق سموكم، ويناسب قدركم، ويحيي أمالكم ، ويهتف بسجاياكم، ولأنكم من أهل ( السمو)

اختى الفاضله جزاكى الله خيرا


وتفبلى مرورى
شكرا جزيلا لمروركم الكريم
وأرجو أن نكون جميعا على خير دوما بإذن الله
وهذا هو السمو !!
مع التقدير
‏قال Badryah
ماشاء الله فعلا مبدعة

الحمد لله انني وجدت هذة المدونة الرائعة

قدماَ
‏قال فهد الرشيدي
مقال يستحق التوقف والمتابعة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم وتطوير نظام إدارة التعلم المتنقل التكيفي وفقاً لنمط تعلم للطلاب

التطوير التعليمي (Development)

إدارة المحتوى التعليمي LCMS