3- الكثرة ليست دائما علامة الجودة .. المهم أن تجد ما تريد بالشكل الذي تريد .!! هنا يكمن ذكاؤك في التعامل مع غباء غوغل أحيانا ..!!






البحث في غوغل يقوم على وضع كلمات البحث في مربع البحث وهذا يعني الانتباه لنقاط هامة :
· بعد إتمام عملية البحث قد تظهر كلمة البحث في اسم الموقع وهذا يعني أن هذا الموقع شديد الصلة بالكلمة ومن ثم يمكن اعتباره من المصادر الأساسية في البحث . أما إن ظهرت الكلمة داخل محتوى الموقع وبين سطوره فهذا يستدعي قراءة محتوى الموقع لمعرفة درجة صلته بمضمون الكلمة وهل يرتقي هذا الموقع لأن يعتبر مصدرا أصيلا أم فرعيا في مصادر البحث أو حتى إهماله تماما .
· البحث السليم في غوغل يتم على مرحلتين :
الأولى : عشوائية : حيث يتم وضع الكلمة في محرك البحث فتخرج كل المواقع التي تحمل ذات الكلمة في أسمائها أو محتوياتها .
الثانية : متخصصة : وفيها يتم عمل تصفية لهذه المواقع وحصر المواقع ذات الصلة المباشرة بكلمة البحث .
· عندما نبحث في كلمة ما على غوغل فإننا قد نرتبك من عدد الصفحات التي تحوي هذه الكلمة ، وهذا يسبب هدرا في الوقت وإجهادا ذهنيا في تتبع كل هذه الروابط مما يجعلنا نشعر باليأس السريع وتجتاح البلبلة كل عملية البحث !! ( هل علي أن أقرأ 30 صفحة أخرجها غوغل في بحثه ؟؟) . علينا أن نعي أن غوغل لا يتعامل مع مرادك الفكري ولكنه يتعامل مع الكلمة التي وضعت في محرك البحث ، هذه الكلمة لا تلبث أن تتحول إلى رموز لوغارتمية خاصة وكل ما يفعله غوغل أنه يطابق هذه القيمة الرياضية مع مثيلاتها في المواقع المتصلة به على الويب ، لذا قد نفاجأ أحيانا بخروج مواقع بلغات أخرى أو تكرار نفس المواقع أكثر من مرة في صفحة البحث ، فما العمل حينها للتخلص من هذه الفوضى ؟ وما هو عدد الصفحات التي علينا تصفحها في نتائج البحث ؟. في المتوسط يجب أن تعثر على أوثق الروابط حول ما تريد في الصفحة الثالثة أو الرابعة من صفحات غوغل ، أما لو أردنا الدقة المباشرة والسريعة للوصول إلى بحث صحيح لكلمتك المفتاحية فإنك لابد أن تجد النتيجة في الصفحة الأولى أو الثانية على أكبر تقدير .
· للتقليل من عدد صفحات البحث قد نعمد إلى عدد من الحيل لتصفية هذه المواقع العديدة عن طريق تغذية محرك البحث بمعلومات أكثر تحديدا حول كلمة البحث ، فمثلا لو كنا نبحث عن مقال حول الشعر الأندلسي ، فإننا لا نكتفي بوضع كلمة شعر أو أندلسي في محرك البحث ، بل نزيد عليها تاريخ الشعر الأندلسي ، أو كلمة كتاب إذا أردنا كتابا يحمل هذا الاسم ن أو اسم الكاتب ، تاريخ النشر ، دار النشر .. إلخ وكل موقع يظهر لنا وهو يحمل أكبر عدد من هذه المعلومات فإنه سيكون الموقع الأفضل للوصول إلى مقال مضمون حول الشعر الأندلسي .طبعا لا ننسى أن نشير إلى الرموز التي تساعدنا في دليل بحث غوغل مثل الفاصلة ، الأقواس التنصيصية وعلامة الزائد ونحوها .
· طريقة البحث في غوغل تقوم على فكرتين :
أولا : عدد قليل من كلمات البحث = نتائج أكثر
ثانيا : عدد أكثر من كلمات البحث = نتائج أدق وأقل وما يحدد أهمية كل طريقة هو السياق المعرفي للمعلومات التي نريد
.

تعليقات

‏قال Heyam Hayek
دكتورة غادة
قرأت لك موضوع حول E-learning 2.0
هل هناك امكانية لتعريف
E- learning 1.0
وتوضيح الفروق بينهما

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصميم وتطوير نظام إدارة التعلم المتنقل التكيفي وفقاً لنمط تعلم للطلاب

التطوير التعليمي (Development)

إدارة المحتوى التعليمي LCMS